adplus-dvertising

رئيس الوزراء: تكلفة واردات النفط في مصر ستتضاعف خلال 2022 بسبب الحرب

Emad
اقتصاد واعمال
Emad28 مارس 2022آخر تحديث : الإثنين 28 مارس 2022 - 11:26 صباحًا
رئيس الوزراء: تكلفة واردات النفط في مصر ستتضاعف خلال 2022 بسبب الحرب

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصري، أن بلاده ستضاعف تكلفة استيراد النفط الخام في السنة الحالية، كجزء من تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، التي بدأت في الرابع والعشرين من نوفمبر المنقضي، وتسببت في حدوث رفع جنوني على مستوى الأسعار.

تفاصيل ارتفاع تكلفة برميل خام النفط

وأكد مدبولي، أن التكلفة سترتفع من نصف مليار دولار في الشهر، إلى 12 مليار دولار سنويا، نتيجة لزيادة أسعار النفط على مستوى العالم، حيث بلغت 120 دولار للرميل، بعدما كانت تدور في فلك 60 دولار، معربا عن تمنيه بأن تنتهي الحرب في أسرع وقت.

وشهدت الفترة الماضية تضاعف تكلفة استيراد النفط، وهو ما يعتبر ضغطاً كبيراً على الجنيه المصري والموازنة العامة، وهو ما جعل رئيس الوزراء يطلب من المواطنين أن يرشدوا استهلاكهم للحفاظ على موارد الدولار في حدود المستطاع.

يذكر، أن مصر اعتمدت 65 دولار لخام النفط في ميزانية العام المالي الجاري، ولسوء الحظ، فإن هذا السعر تضاعف بما يقترب من نسبة 100% بسبب نشوب الحرب، التي دخلت أسبوعها الخامس، في الساعات الأولى من الخميس الماضي، وهو ما أدى إلى حدوث عجز كبير على مستوى دعم المواد البترولية في مصر والعالم، وبالتالي، فقد ارتفعت الأسعار لتغطية هذا العجز.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.