adplus-dvertising

زيادة كبيرة في سعر الأرز بسبب الحرب واستخدامه كـ”علف”

Emad
اقتصاد واعمال
Emad1 أبريل 2022آخر تحديث : الجمعة 1 أبريل 2022 - 3:00 مساءً
زيادة كبيرة في سعر الأرز بسبب الحرب واستخدامه كـ”علف”

زاد الطلب على الأرز الأبيض الذي تعتبر جودته منخفضة، لأنه علف رخيص الثمن، بسبب الأوضاع الجيوستراتيجية الجديدة التي يشهدها العالم، في إطار الحرب الروسية الأوكرانية، إذ زادت أسعار الذرة والقمح بشكل كبير.

اضطراب منطقة البحر الأسود وتأثيره على أسعار الأرز

مخاوف الإمدادات العالمية القابلة للتصدير زادت بشكل كبير، في ظل اضطراب منطقة البحر الأسود التي تعد واحدة من أهم مناطق العالم التي تشهد تصدير المواد الغذائية المذكورة، فثد أثارت زيادة الطلب من مشتري العلف بعد الحرب علامات استفهام كثيرة بخصوص اتجاه سوق الأرز الأبيض منخفض الجودة.

شيرلي مصطفى مسئولة الملف بمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، أكدت أن زيادة استخدام الأرز كعلف منذ بداية جائحة كورونا تسبب في رفع الأسعار، رغم أن أسعاره كانت في أقل مستوياتها خلال 7 أعوام سابقة على الجائحة.

استخدامات الأرز أصبحت مرتبطة بشكل كبير بعلف الحيوانات، عدا النخالة، إذ أن قطاع الأعلاف التجارية يمتلك أكثر من بديل لديه جدوى اقتصادية تفوق الأرز، وارتفع الطلب من مشتري الأعلاف في الهند وعدد من الأسواق الأسيوية منذ أن بدأت الحرب، وهو ما تسبب في زيادة سعر الأرز الأبيض الفيتنامي المكسور بنحو 100%.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.