adplus-dvertising

العراق.. الانتخابات القادمة بدون المقيمين في الخارج بعد قرار مجلس النواب

ahmed
أخبار عربية
ahmed24 مارس 2021آخر تحديث : الأربعاء 24 مارس 2021 - 3:42 صباحًا
العراق.. الانتخابات القادمة بدون المقيمين في الخارج بعد قرار مجلس النواب

صرح مجلس المفوضية العليا للانتخابات البرلمانية في العراق يوم أمس الثلاثاء، بأنه تم اتخاذ قرار ينص على عدم السماح بمشاركة العراقيين المقيمين بالخارج في الانتخابات البرلمانية التي سيتم عقدها في نهاية العام الجاري 2021.

وجاء ذلك القرار بعد ظهور العديد من المشاكل المالية والفنية التي تواجها المفوضية في السماح للناخبين العراقيين بالادلاء بأصواتها بايومتريا، حيث ستحتاج هذه عملية الإصلاح 160 يوما بينما المدة المتبقية فقط 40 يوم.

ومن ناحية أخرى، قالت اللجنة بأن الخارجية العراقية تعتذر عن فتح عملية الانتخابات في سفاراتها وقنصيلتها بجميع دول العالم، حيث سيتطلب ذلك من موافقات مالية وقانونية من الدول عمليات فتح حسابات جارية لمكتب المفوضية.

وبررت اللجنة ايضًا قرارها بأنه تخشى إرسال العاملين بالمفوضية في ظل ظروف جائحة كورونا الحرجة التي تعيشها البلاد والعالم أجمع حرصا علي سلامتهم الصحية، كما قالت أن العملية الانتخابية بالخارج لا تخضع لقانون العراق ولا تتم تحت إشراف السلطات القضائية العراقية وبالتالي قد يعرض الانتخابات المقرر لها أكتوبر القادم  للعديد من المخالفات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.