adplus-dvertising

الرئيس الأفغاني يعلن غدا الأحد يوم حداد وطني على ضحايا هجوم مزار شريف

عُمر الفريدي
أخبار عالمية
عُمر الفريدي23 أبريل 2017آخر تحديث : الأحد 23 أبريل 2017 - 12:02 صباحًا
الرئيس الأفغاني يعلن غدا الأحد يوم حداد وطني على ضحايا هجوم مزار شريف

أعلن أشرف غني، رئيس أفغانستان، أن يوم غد الأحد “حدادا وطنياً” على ضحايا هجوم مزار شريف.

وكانت حركة “طالبان” قد استهدفت أمس السبت قاعدة عسكرية بمدينة مزار شريف، عاصمة مقاطعة “بلخ”، ما أدى إلى مقتل 140 جنديا.

وصدر اليوم السبت، بيانا عن المكتب الإعلامي للرئيس الأفغاني، أعلن إنه “تم إعلان غد الأحد يوم حداد وطني، وفقا لتوجيهات الرئيس أشرف غنى”، وفقا لما نشرته وسائل إعلام أفغانية.

وبحسب وسائل الإعلام الأفغانية، فإن إعلان الحداد الوطني، جاء بعد مطالبة مجلس العلماء في أفغانستان، حكومة البلاد لإعلان حداد وطني بالإضافة إلى بناء نصب تذكاري لضحايا الهجوم الذي استهدف القاعدة العسكرية.

وكان مسلحون قدا استهدفوا قاعدة “فيلق شاهين 209″، بمدينة مزار شريف، في وقت متأخر من مساء أمس الجمعة.

وتبنى المتحدث باسم حركة طالبان، ذبيح الله مجاهد، الهجوم، الذي ذكر أن “مقاتلي الحركة نفذوا الهجوم، ما أسفر عن مقتل وإصابة حوالي 500 من الجنود والضباط”.

فيما قال شجاع الدين شجاع، النائب في مجلس شورى بلخ، أن عدد ضحايا الهجوم على القاعدة العسكرية، بلغ نحو 140 قتيلاً وعشرات الجرحى.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي أصدر في وقت سابق اليوم السبت بيانا، أدان فيه الهجوم الذي استهدف قاعدة عسكرية في أفغانستان، أمس الجمعة، وأسفر عن مقتل 140 جنديا.

وكان هجوما قد استهدف القاعدة العسكرية الواقعة في مدينة مزار شريف، عاصمة ولاية بلخ، الواقعة شمالي أفغانستان

وقدّم الاتحاد الأوروبي تعازيه للحكومة الأفغانية ولأسر الضحايا.

وقالت فيديريكا موغريني، الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، في البيان، إنها بحثت الأوضاع الأفغانية أثناء زيارتها الأخيرة للهند والصين خلال الأيام الماضية.

كما أوضح بيان الاتحاد الأوروبي،  أن موغريني أنها ستطرح زيارتها المرتقبة إلى العاصمة الروسية موسكو، لغجراء مباحثات مع سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي، الأوضاع الأفغانية وانهيار الأوضاع الأمنية خلال الفترة الأخيرة.

كما أكد بيان الاتحاد الأوروبي على وقوفهم مع “القوي مع السلطات الأفغانية وحلفائنا الدوليين في الكفاح ضد الإرهاب”، وأضاف البيان أن “الحل الشامل والسلمي للصراع وحده هو الذي يمكن أن يحقق الاستقرار والازدهار اللذين يستحقهما المواطنون الأفغان”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.