الرئيس الإيراني يكشف عن خطوات كبيرة في تخصيب اليورانيوم

ahmed
2021-04-11T03:37:59+03:00
أخبار عالمية
ahmed11 أبريل 2021آخر تحديث : الأحد 11 أبريل 2021 - 3:37 صباحًا
الرئيس الإيراني يكشف عن خطوات كبيرة في تخصيب اليورانيوم

أطلق الرئيس الايراني حسن روحاني يوم أمس السبت إشارة البدء في إنتاج خط أجهزة طرد مركزي، والتي سوف تتيح لايران قفزة كبيرة في تخصيب اليورانيوم، حيث اعتبر روحاني ذلك الحدث انجاز عظيم لمنظمة الطاقة الذرية.

وجاءت تلك المراسم في تناقض مع الاتفاق النووي التي كانت تعمل به ايران منذ عام 2015، والذي أوقفته تدريجياً بعد انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاقية في عام 2018، حيث كان ينص القانون علي اكتفاء ايران باستخدام اجهزة طرد مركزية قديمة من نوع “آي آر 1″، ولا تتعدى نسبة تخضيب اليورانيوم 4%.

وفي ذلك السياق، قال روحاني بأن ايران مستعدة للعودة للالتزام بالاتفاق القديم في حال قامت الولايات المتحدة برفع العقوبات عنها، وذلك بعدما اعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن الانتهاكات التي قامت بها ايران في المعاهدة النووية.

وأشارت منظمة الطاقة الذرية الايرانية أن ايران قامت في أربعة أشهر بتخصيب 20% من اليورانيوم بواقع 57 كيلوجراما، مضيفة بأن أجهزة الطرد المركزي الجديدة من النوع “آي-آر 9” سوف تزيد نسبة التخصيب إلى 60%.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.