adplus-dvertising

نمو الدفع الإلكتروني في الكويت – أرقام وحقائق

ريان العبدلي
اقتصاد واعمال
ريان العبدلي30 ديسمبر 2023آخر تحديث : السبت 30 ديسمبر 2023 - 10:58 مساءً
نمو الدفع الإلكتروني في الكويت – أرقام وحقائق

شهدت الكويت في السنوات الأخيرة نموًا ملحوظًا في استخدام المدفوعات الإلكترونية، حيث أصبحت خيارًا أساسيًا لدى شريحة واسعة من المواطنين والمقيمين. فلقد أصبحت المعاملات المالية الرقمية جزءًا أساسيًا من حياة الكثير من المواطنين سواء في أغراض التسوق، الترفيه، التعليم وغير ذلك. يحصل الأفراد والمواطنين على الكثير من الخدمات مقابل الدفع بشكل إلكتروني، كما أن التحويلات المالية الرقمية في الكويت أو المدفوعات الإلكترونية تمتاز بالسرعة والأمان وهو ما ساعد على نمو الدفع الإلكتروني في الكويت.

أسباب نمو المدفوعات الإلكترونية في الكويت

هناك العديد من الأسباب التي أدت إلى نمو المدفوعات الإلكترونية في الكويت، منها:

  •       سهولة وأمان المعاملات الرقمية: تتميز المعاملات الرقمية بسهولة إجرائها، حيث يمكن إتمامها في أي وقت وفي أي مكان، دون الحاجة إلى التوجه إلى أحد البنوك أو المؤسسات المالية. كما أنها أكثر أمانًا من المعاملات التقليدية، حيث يتم استخدام تقنيات تشفير عالية لحماية البيانات المالية.
  •       انتشار الهواتف الذكية وتطبيقات الدفع الإلكتروني: انتشر استخدام الهواتف الذكية في الكويت بشكل كبير في السنوات الأخيرة، مما أدى إلى زيادة الطلب على تطبيقات الدفع الإلكتروني التي تسهل على المستخدمين إجراء المعاملات المالية من خلال هواتفهم الذكية.
  •       دعم الحكومة الكويتية للتحول الرقمي: تدعم الحكومة الكويتية التحول الرقمي في مختلف المجالات، بما في ذلك مجال المدفوعات الإلكترونية. وقد ساهمت في ذلك من خلال إطلاق العديد من المبادرات والبرامج التي تهدف إلى تشجيع المواطنين والمقيمين على استخدام المدفوعات الإلكترونية.
  •       زيادة التوعية حول المدفوعات الإلكترونية: تسعى الحكومة الكويتية إلى زيادة التوعية حول المدفوعات الإلكترونية، من خلال إطلاق الحملات الإعلامية والمحاضرات التوعوية.
  •       زيادة استخدام التجارة الإلكترونية: يتوقع أن تستمر التجارة الإلكترونية في النمو في الكويت في السنوات القادمة، مما سيؤدي إلى زيادة استخدام المدفوعات الإلكترونية.

هذه الأسباب ساعدت على نمو الدفع الإلكتروني بشكل كبير في الكويت وخاصة هذا العام. فالكويت تحظى بانفتاح كبير في قطاع المدفوعات الرقمية، وهناك العديد من وسائل الدفع الرقمية التي يمكن للمواطنين استخدامها لإرسال واستقبال الأموال بشكل سريع وآمن منها المحافظ الإلكترونية مثل بيرفكت موني وباي بال وبطاقات الائتمان المعروفة فيزا وماستر كارد وغير ذلك الكثير.

تقبل أيضًا العديد من المواقع الإلكترونية الدفع عبر العديد من الوسائل مما يتيح لعملائها إجراء المعاملات المالية الرقمية في الكويت يشكل سهل وسريع وآمن. فعلى سبيل المثال، يمكن لمحبي الترفيه عبر الإنترنت استخدام بيرفكت موني كازينو في الكويت من أجل اللعب مقابل مال حقيقي وسحب الجوائز التي يحصلون عليها. فمواقع الكازينو لها شعبية كبيرة في الدول العربية وفي الكويت بشكل خاص وسهولة استخدام بيرفكت موني يتيح للاعبين المزيد من سهولة اللعب والتعامل المالي.

فعند اللعب في موقع كازينو على الإنترنت، يمكنك الإيداع في حساب اللاعب عبر بيرفكت موني. بعدها يحصل اللاعبين على مكافأة نقدية لبدء اللعب والترفيه عبر العاب الكازينو مثل الروليت والبوكر والبلاك جاك والسلوتس وغيرها. عند الفوز بالجوائز النقدية، يمكن للاعب سحب الأرباح من خلال نفس الطريقة. توفر مواقع الكازينو المرخصة مستويات عالية من الخصوصية والأمان للاعبين.

علاوة على ذلك، يمكنك استخدام بيرفكت موني في الكويت، أو غيرها من وسائل الدفع الرقمية، للدفع في مواقع الشراء عبر الإنترنت. يمكن للمستخدمين إدخال بعض البيانات الخاصة بهم لإجراء عمليات الدفع والحصول على إشعارات على الهاتف المحمول بعد كل معاملة.

أرقام المدفوعات الإلكترونية في الكويت 2023

شهدت عمليات الدفع الإلكتروني المحلي في السوق الكويتي نموًا سريعًا في السنوات الأخيرة، مدفوعًا بالتسهيلات المستمرة التي تقدمها البنوك المحلية، والتي تحولت إلى بنوك رقمية تقدم مجموعة واسعة من الخدمات والتسهيلات والمميزات التقنية عبر التطبيقات والبوابات الإلكترونية.

وفقًا لتقرير صادر عن البنك المركزي الكويتي، بلغت قيمة المدفوعات الإلكترونية في الكويت خلال عام 2023 حوالي 20 مليار دينار كويتي، بزيادة قدرها 15% عن العام السابق. وشكلت المدفوعات عبر الإنترنت حوالي 80% من إجمالي المدفوعات الإلكترونية، بينما شكلت المدفوعات عبر الهاتف النقال حوالي 20%.

ففي النصف الأول من عام 2023، تجاوزت عمليات الدفع الإلكتروني قيمة عمليات السحب الآلي بمقدار 3.050 مليار دينار كويتي، بزيادة نسبتها 54.9%. وبلغت قيمة عمليات السحب الآلي 5.550 مليار دينار، بينما بلغت قيمة عمليات الدفع الإلكتروني 8.6 مليار دينار.

وتشهد عمليات الدفع الإلكتروني نموًا تدريجيًا على حساب عمليات الدفع في نقاط البيع، حيث بلغت قيمة عمليات الدفع الإلكتروني في نقاط البيع 8.600 مليار دينار، بينما بلغت قيمة عمليات الدفع في نقاط البيع 8.750 مليار دينار.

وتأكيدًا على النمو المتصاعد لعمليات الدفع الإلكتروني، فقد نمت هذه العمليات بنسبة 35% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حيث بلغت قيمتها 6.359 مليار دينار في النصف الأول من عام 2022، بينما بلغت قيمتها 8.6 مليار دينار في النصف الأول من عام 2023.

وتمثل قيمة عمليات الدفع في نقاط البيع نسبة 38.2% من إجمالي عمليات الدفع الكلية البالغة قيمتها 22.903 مليار دينار.

وبلغ حجم المبالغ المدفوعة عبر المواقع الإلكترونية في أسواق خارجية 539 مليون دينار، موزعة على 258.8 مليون دينار في الربع الأول من عام 2023، و280.2 مليون دينار في الربع الثاني من عام 2023.

تشير أرقام وحقائق نمو الدفع الإلكتروني في الكويت إلى أن مجال المدفوعات الإلكترونية في الكويت تشهد تطورًا سريعًا، حيث يتجه المزيد من المواطنين والمقيمين إلى استخدامها. ويرجع ذلك إلى العديد من الأسباب، منها سهولة وأمان المعاملات الرقمية، بالإضافة إلى انتشار الهواتف الذكية وتطبيقات الدفع الإلكتروني. ومن المتوقع أن يستمر هذا النمو في السنوات القادمة، حيث تسعى الحكومة الكويتية إلى تحقيق نسبة 70% من إجمالي المدفوعات الإلكترونية بحلول عام 2030.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.