adplus-dvertising

المنطاد الصيني: تداعيات اشتعال أذمة جديدة بين الصين وأمريكا

Randa
2023-02-09T23:01:17+03:00
اخبار سياسية
Randa8 فبراير 2023آخر تحديث : الخميس 9 فبراير 2023 - 11:01 مساءً
المنطاد الصيني: تداعيات اشتعال أذمة جديدة بين الصين وأمريكا

نظرًا للتنافس المستمر بينهما للبقاء القوة العظمى البارزة في العالم ، تتمتع الصين والولايات المتحدة بتاريخ طويل من التجسس على بعضهما البعض كشفت أزمة “المنطاد” الأخيرة أن مستقبل العلاقات بين “الصين وأمريكا” وصل إلى نقطة التدهور بسبب استمرار التوترات المتصاعدة جميع سيناريوهات التصعيد المستقبلي بين القوتين متوقعة ، ويمنع القانون الدولي والأمريكي الدخول غير المصرح به لمثل هذه الأجهزة إلى المجال الجوي للدولة.

يرى الدكتور أيمن سيمر ، الخبير في العلاقات الدولية ، أن أزمة البالون بين الصين وأمريكا هي أزمة سياسية واقتصادية وربما عسكرية خطيرة في هذا السياق لأنها توضح “فخ ثيوسيديدس” الذي يشير إلى التهديد الذي يشكله دولة نامية لهيمنة وسيطرة دولة متقدمة في المجال الدولي مع هذه القضية الكارثية الحالية ، تؤكد واشنطن أن العلاقات الأمريكية الصينية قد وصلت إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق ، وهو ما كان عاملاً رئيسياً في تأخير زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين المقررة لبكين يوم الاثنين. واشنطن ترفض هيمنة بكين على العالم. وكان متوقعا أمس أن تكون حرب الجانبين عسكرية بطبيعتها وشيكة بسبب “تايوان”.

تم اكتشاف أزمة المنطاد فوق ولايتي مونتانا ويوتا اللتين تعملان كمرافق تخزين للقنابل النووية والطائرات الاستراتيجية ، وتابع سمير لـ “عكاظ” ، مشيرًا إلى أن هذه الأزمة العالمية ، رغم كونها من أقدم المعلومات التجسسية ، هي ما تعتبره واشنطن تهديدا لأمنها الاستراتيجي.

سيكون للتطورات الأخيرة بين الجانبين تأثير على المنطقة وخارجها ، بما في ذلك تفاقم نقص سلسلة الإمداد الغذائي ، ونقص السلع والخدمات الوسيطة التي توفرها الصين ، ولا سيما لدول الشرق الأوسط ، وزيادة في تكلفة السلع الأساسية مثل الغذاء والطاقة ، مما سيزيد من تضخم الأسعار. ربما يتسبب في مغادرة رأس المال الأسواق الناشئة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.