adplus-dvertising

بأي الطرق حاولت السعودية وقف الصراع بين إيران والعراق؟.. تعرف علي التفاصيل؟!!

Randa
اخبار سياسية
Randa14 فبراير 2023آخر تحديث : الثلاثاء 14 فبراير 2023 - 6:03 مساءً
بأي الطرق حاولت السعودية وقف الصراع بين إيران والعراق؟.. تعرف علي التفاصيل؟!!

بعد الإطاحة بالشاه ، وصل مؤسس الجمهورية الإسلامية الإيرانية روح الله موسوي الخميني إلى مطار طهران ، قادما من العاصمة الفرنسية باريس ، بيد قبطان الطائرة بيده قبطان الطائرة. للزعيم الذي شدد قبضته على مفاصل الدولة الشاه ، الذي كان يقدم حكومته على أنها “شرطي الخليج” ، غادر دون أن يعود ، والرجل الذي وصل مع خالته السوداء يقود سيارة “شيفروليه” أمريكية ، بينما كانت الجماهير تهتف لـ “زعيم الثورة”.

مبعوث خاص!

اعتبرت الحكومة السعودية الثورة الإيرانية عام 1979 “شأنًا إيرانيًا داخليًا” وقررت عدم اتخاذ موقف ضدها لأن “عدم التدخل في شؤون الدول المجاورة” مفهوم راسخ في السياسة الخارجية السعودية.

اعتقد العديد من القادة في الخليج أن الشاه الراحل محمد رضا بهلوي كان “خصمًا أو خصمًا يمكن التفاهم معه” على الرغم من سياسته الخارجية التوسعية ، مشيرين إلى أن “طموحاته الإقليمية” على الرغم من توحشها في “الفارسية”. للخيال حدود. يمكن التحدث إليه والجلوس معك على نفس طاولة المناقشة.

وجهت المملكة العربية السعودية مبعوثا خاصا برسالة تهنئة من الملك الراحل خالد بن عبد العزيز آل سعود ، بمناسبة انتصار الثورة ، مباشرة إلى آية الله الخميني. كانت إيران في ذلك الوقت تعاني من نقص في الوقود ، لذلك أرسلت المملكة العربية السعودية ، بمبادرة منها ، المبعوث. عندما عاد الخميني إلى إيران ، ظهرت ملامح نظام جديد مختلف تمامًا عن سلفه ، وأثار “إسلامي”.

وسعت السعودية ، دون التدخل في تفاصيل ما يجري داخل إيران ، إلى تقييد «الثورة» في منطقتها والتعامل مع الواقع الجديد على أساس «العلاقات الجيدة».

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.