adplus-dvertising

السعودية: هل تتولى الصين الهيمنة الأمريكية في العالم العربي؟

Randa12 فبراير 2023آخر تحديث : الأحد 12 فبراير 2023 - 1:05 صباحًا
السعودية: هل تتولى الصين الهيمنة الأمريكية في العالم العربي؟

خلال جولة الرئيس الصيني التي استغرقت 3 أيام ، والتي شملت 3 لقاءات عربية ، توقيع 34 اتفاقية شراكة استراتيجية بين المملكة العربية السعودية والصين تشمل الاتفاقيات الموقعة تكنولوجيا المعلومات وعلم الوراثة والتعدين وطاقة الهيدروجين والتصنيع. الأهم من ذلك ، على الرغم من العقوبات الأمريكية ضد شركة الاتصالات ، وقعت هواوي ووزارة حكومية سعودية اتفاقية لتطوير مركز بيانات هناك.

تراجع وتوتر العلاقات الأمريكية السعودية

وسنعرض لكم من خلال السطور القليلة القادمة كافة التفاصيل حول العلاقات السعودية الأمريكية حيث جاءت زيارة الرئيس الصيني للسعودية في وقت كانت العلاقة بين المملكة والولايات المتحدة تتدهور ، خاصة بسبب ولي العهد السعودي. وفقًا للمحللين ، تحاول الرياض تعزيز عدد من العلاقات الدولية من أجل مساعدة استراتيجيتها لتقليل اعتماد اقتصادها على النفط:-

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز يوم الجمعة أن الصين تفوقت منذ فترة طويلة على الولايات المتحدة باعتبارها الشريك التجاري الأكبر للمملكة العربية السعودية ، خاصة بعد تولي ولي العهد السعودي السلطة في عام 2017.

واصلت المجلة بالإشارة إلى أن العلاقة الثنائية القائمة على النفط بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية قد نمت أكثر تعقيدًا وتشمل الآن تجارة الأسلحة وتكنولوجيا المعلومات وتطوير البنية التحتية وأشياء أخرى.

أثار توظيف تكنولوجيا الجيل الخامس الصينية في الخليج والنفقات الصينية الكبيرة في البنية التحتية ، بما في ذلك الموانئ والمرافق الأخرى ، مخاوف في واشنطن في مناسبات عديدة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.