adplus-dvertising

قطر تسعى للحصول على طائرات “إف 35” الأمريكية

ahmed
أخبار عربية
ahmed11 ديسمبر 2020آخر تحديث : الجمعة 11 ديسمبر 2020 - 2:49 صباحًا
قطر تسعى للحصول على طائرات “إف 35” الأمريكية

تحدثت تقارير صحفية نشرتها صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية إلى عمل ما اسمته باللوبى القطرى للضغط على الولايات المتحدة الأمريكية لبيع مقاتلات من طراز (إف 35) إلى قطر  معتبرة أن الموافقة على هذه الصفقة متسائلة عن سر احتياج الدوحة لهذه الطائرات.

ونقلت الجريدة على لسان مصدرها غانم نسيبة، مؤسس شركة “كورنرستون غلوبال” للاستشارات الاستراتيجية ومقرها لندن ادعائه أن سجل قطر حافل في تمويل ومساعدة الإرهابيين، وأن علاقتها قوية مع إيران، وإن منحها طائرات (إف 35) “سيقوض ميزة الولايات المتحدة وإسرائيل” وحلفائها الإقليميين” في منطقة الشرق الأوسط ”  في اشارة مباشرة لرفضه لاتمام هذه الصفقة.

كما نقلت قوله أن: بيع هذه الطائرات لقطر سيكون خطأ استراتيجيا له عواقب بعيدة المدى على الأمن القومي للغرب، فقطر ليست لديها القوة البشرية لاستخدام مقاتلات (إف 35)، وعلى الولايات المتحدة وحلفائها الإقليميين أن يسألوا لماذا تريد قطر هذه الطائرات.

وأكد التقرير أن موقع “فورين لوبي” المختص بتتبع عمليات التأثير الأجنبي في واشنطن أكد على وجود ضغط قطري عبر شركات استشارات في ولاية ساوث كارولينا، عن طريق التواصل مع 4 نواب ديمقراطيين بارزين من أجل إتمام صفقة الطائرات لمصلحة الدوحة، في الوقت الذي تواجه اتهامات بتمويل الإرهاب، مما عرضها لمقاطعة وحصار من عدة دول عربية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.