رسميا.. السودان خارج قائمة الدول الراعية للإرهاب

ahmed
أخبار عربية
ahmed15 ديسمبر 2020آخر تحديث : الثلاثاء 15 ديسمبر 2020 - 2:42 صباحًا
رسميا.. السودان خارج قائمة الدول الراعية للإرهاب

أعلنت السفارة الأميركية في الخرطوم على صفحتها الموثقة بموقع التواصل الاجتماعى “فيسبوك”، يوم أمس الأثنين، أن شطب السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب أصبح داخل حيز التنفيذ، لانتهاء فترة إخطار الكونجرس البالغة 45 يوما .

وأكدت السفارة أن قرار الإدارة الأميركية المتخذ في أكتوبر الماضي بشطب السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، والذى جاء بناء على اتفاق تم بين الخرطوم وواشنطن في أغسطس، مضيفه أنه تم إرسال إشعار بذلك وقعه وزير الخارجية مايك بومبيو للكونجرس أصبح سارى، قائلة : الإشعار أصبح ساري المفعول اعتبارا من 14 ديسمبر، ليتم نشره في السجل الفيدرالي.

جدير بالذكر أن الاتفاق يلزم السودان بدفع 335 مليون دولار كتعويضات لأسر ضحايا تفجيرات البارجة “يو إس إس كول” في اليمن عام 2000 ، وسفارتي الولايات المتحدة في كينيا وتنزانيا عام 1998، وأن خسائر الخرطوم بلغت 300 مليار دولار لإدراجها على قائمة الدول الراعية للإرهاب، بسبب إيواء ما تعتبرهم أمريكا شخصيات وجماعات إرهابية منهم زعيم القاعدة السابق أسامة بن لادن،

وتزامن القرار مع إعلان عن اتفاق على إقامة العلاقات بين السودان وإسرائيل وإنهاء حالة العداء بين البلدين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.