adplus-dvertising

انقلاب كروي.. كبار أوروبا يُطلقون دوري السوبر الأوروبي رغم رفض الفيفا

ahmed
أخبار رياضية
ahmed19 أبريل 2021آخر تحديث : الإثنين 19 أبريل 2021 - 5:45 مساءً
انقلاب كروي.. كبار أوروبا يُطلقون دوري السوبر الأوروبي رغم رفض الفيفا

أعلن 12 فريق من عمالقة القارة الأوروبية مساء أمس الأحد، إطلاق بطولة جديدة تحت مُسمى “دوري السوبر الأوروبي”، تحت رئاسة “فلورنتينو بيريز” رئيس ريال مدريد الحالي، رغم رفض الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” والاتحاد الدولي “فيفا”.

دوري السوبر الأوروبي - جريدتي نيوز

بدأت الفكرة في أذهان بيريز منذ سنوات، لكن التنفيذ الفعلي بدأ بعد جائحة كورونا، خاصة مع عدم رضى كبار أوروبا عن العائد المادي الخاص بدوري أبطال أوروبا، وفي ظل احتياج جميع الكبار إلى الأموال لتعويض الخسائر التي تسبب فيها فيروس كورونا، تم الانضمام إلى البطولة الجديدة.

نظام بطولة دوري السوبر الأوربي

حتى الآن هناك 12 فريق مؤسس وهم “ميلان، أرسنال، أتليتكو مدريد، تشيلسي، برشلونة، إنتر ميلان، يوفنتوس، ليفربول، مانشستر سيتي، مانشستر يونايتد، ريال مدريد، توتنهام”، وتسعى إدارة البطولة إلى ضم ثلاثة فرق أخرى ليُصبح عدد الأندية المؤسسة 15 فريق، ينضم إليهم 5 فرق كل موسم، بموجب شروط سيتم الإعلان عنها في وقت لاحق، وبذلك يُصبح عدد الأندية المُشاركة 20 فريق.

تُقسم الفرق إلى مجموعتين تضم كل مجموعة 10 فرق كل تتنافس في إطار مجموعتها بنظام الذهاب والإياب، تتأهل أول 3 فرق من كل مجموعة مُباشرة إلى دور الـ8، على أن تُقام مواجهات فاصلة بين أصحاب المركزين الرابع والخامس من كل مجموعة لاستكمال فرق دور ربع النهائي.

مجلس رابطة دوري السوبر الأوروبي

  • الرئيس : فلورنتينو بيريز (ريال مدريد)
  • نائب الرئيس : ستان كرونكى (آرسنال)
  • نائب الرئيس : أندريا أنييلى (يوفنتوس)
  • نائب الرئيس : جون هنرى (ليفربول)
  • نائب الرئيس : جويل جلازر (مانشستر يونايتد)

أرباح مالية ضخمة وممول قوي

كشفت صُحف إوروبية عن حجم المداخيل الخاصة بدوري السوبر الأوروبي، مُشيرة إلى حصول كل الأندية المُشاركة على نحو 350 مليون يورو مُقابل الالتزام والاستمرار في البطولة.

بينما سيتم تقسيم ما يُقارب الـ3.5 مليار يورو على الفرق المُشاركة، بهدف تعويض خسائر جائحة كورونا وتجهيز البنية التحتية لدوري السوبر الأوروبي.

وفي سياق مُتصل أعلن بنك جيه بي مورغان الأمريكي صباح اليوم الاثنين، تمويل البطولة الإنفصالية الذي أعلن عنها كبار أوروبا مساء أمس الأحد.

ردود الفعل حول البطولة الجديدة

أصدر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” بيانا مشتركا مع الاتحادات “الإنجليزي والإيطالي والإسباني”، أكدوا فيه رفضهم دوري السوبر الأوروبي، مُشيرين إلى استعمال كل الوسائل القانونية لمنع ما أسموه بالانشقاق.

وكشف البيان عن موقف الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، الذي أعلن فيه عن عقوبات للاعبين الذين يشاركون في البطولة، وتتمثل في حرمانهم من المشاركة في المنافسات المحلية والدولية، بجانب منعهم من ارتداء قمصان منتخباتهم في المحافل الدولية التي تُلعب تحت راية الاتحاد الدولي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.