adplus-dvertising

وقفة احتجاجية نسائية في العراق بعد حدوث قتل طيبة العلي

Randa
2023-02-07T20:37:11+03:00
أخبار عربية
Randa7 فبراير 2023آخر تحديث : الثلاثاء 7 فبراير 2023 - 8:37 مساءً
وقفة احتجاجية نسائية في العراق بعد حدوث قتل طيبة العلي

وقفة احتجاجية نسائية يوم الاحد في مدينة بغداد العاصمة العراقية، وذلك بعد مقتل مدونة شابة على يد والدها، للمطالبة بوقف قتل النساء وتشريع قانون يحميهم ضد ذلك العنف الاسري، وحصلت هذه الحادثة في جنوب البلاد.

حادثة مقتل طيبة العلي

اعلنت وزارة الداخلية في العراق من قبل عن تفاصيل حادثة مقتل طيبة العلي التي توفت على يد والدها، كانت بالغة من العمر 22 عام، وقتلها والدها ليلة 31 من شهر فبراير الماضي في محافظه الديوانية الموجودة بجنوب العراق.

وتحدثت الوزارة عن محاولات الوساطة التي قامت بها الشرطة حتى يتم حل هذه الخلافات العائلية الحادثة بينهم.

وتم تجميع حوالي 20 متظاهرة داخل شارع يؤدي إلى مبنى مجلس القضاء الأعلى، وذلك بعد ان قامت القوات الامنية بمنع الناشطات من الاقتراب لمجلس القضاء الاعلى، ونقلت هذه الاخبار وكالة فرانس برس.

مظاهرات لوقف العنف ضد النساء

وخلال هذه المظاهرات رفعت المتظاهرات لافتات مكتوب عليها اوقفوا العنف ضد النساء، وطالبوا أيضا بمحاسبة قاتل طيبه العلي، وتحدثت روز حميد الناشطة البالغة من العمر 22 عام عن السبب وراء الوقفة الاحتجاجية التي قاموا بها النساء في العراق.

وقالت السبب وراء هذه الوقفة مقتل طيبة العلي وكل النساء الذين قتلوا من قبل، ومن ستكون الضحية القادمة هل انا الضحية المؤجلة ام من؟، وقالت كلنا سرف نكون مشاريع قتل داخل ذلك المجتمع اذا لم يتم أخذ اللازم لوقف مقتل النساء، لذلك نطلب من السادة المختصين ان يقوموا بوضع قوانين تحمي النساء على سبيل المثال ان يتم وضع قانون ضد العنف الأسري.

اتهموا المحاميات والناشطات العراقيات السلطات بتجاهل وجود حل للحد من العنف الاسري والزواج المبكر، وكذلك الجرائم التي يطلق عليها جرائم الشرف، وهذا للدفاع عن حقوق المراة وللحد من كل هذه الجرائم الحادثة في حقهم.

وتحدثت لينا أحد الناشطات الموجودة في الاحتجاج عن مواصلة التحرك، وذلك يعود لحالات جرائم القتل والعنف الأسري، وتم التقاء احد مسؤولين مجلس القضاء الاعلى بوفد من المحتجات ضمنهم الناشطة النسوية البارزة هناء ادوار، لتقوم بتقديم كافة المطالب الخاصة بالاحتجاج.

وتحدث مصدر امني لم يقوم بالافصاح عن اسمه، داخل محافظة الديوانيه عن المشاكل العائلية التي كانت تعاني منها طيبة العلي مع عائلتها وهذه المشاكل كانت منذ عام 2015 الماضي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.