adplus-dvertising

الخرطوم : أول زيارة لنائب رئيس جنوب السودان الجديد بعد تعيينه

نرمين الحربي
أخبار عالمية
نرمين الحربي20 أغسطس 2016آخر تحديث : السبت 20 أغسطس 2016 - 9:57 مساءً
الخرطوم : أول زيارة لنائب رئيس جنوب السودان الجديد بعد تعيينه

من المنتظر أن يقوم النائب الجديد لرئيس جنوب السودان تعبان دينغ غاي ، بزيارة إلى دولة السودان يوم الغد الأحد 21 أغسطس آب ، وذلك لمدة 48 ساعة ، من أجل مباحثات حول أكثر من ملف عالق ، بعد إنفصال جنوب السودان عن دولة السودان.

وجدير بالذكر ، فإن الزيارة التي سيقوم بها تعبان دينغ ، ستكون الأولى من نوعها بالنسبة له وهو الذي شغل منصب نائب الرئيس منذ نصف شهر كخلف لرياك مشار ، بعد معارك عنيفة شهدتها جوبا ، تسببت في مئات الضحايا ، منذ شهر يوليو تموز الماضي.

وحسب تصريحات مايان دوت سفير جنوب السودان في الخرطوم ، لوكالة الصحافة الفرنسية ، فسيرافق المسؤول عدد من المستشارين والوزراء.

وحسب ما صرح به الديبلوماسي ، فإن نائب رئيس البلاد سيعمل على مناقشة عدد من الملفات ، التي مازالت عالقة بعد الإنفصال عن الخرطوم ، قبل خمس سنوات أي في سنة 2011.

ومن بين الملفات المطروحة ، المقابل المادي الذي على جنوب السودان أن يدفعه ، من أجل إستغلال خط الأنابيب الخاص بتصدير الغاز والمار من السودان بالإضافة إلى وضع منطقة أبيي.

وللإشارة ، فإن كلا من وزير الداخلية وزير النفط ووزير الخارجية قاموا بمناقشات مع السودان حول قضايا الحدود التي لا تزال عالقة وكذلك موضوع النفط في شهر يونيو حزيران الفارط.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.