adplus-dvertising

علماء أمريكان يبتكرون كمامة واقية من أسلاك النانو النحاسية

ahmed
تكنولوجيا
ahmed26 مارس 2021آخر تحديث : الجمعة 26 مارس 2021 - 3:36 صباحًا
علماء أمريكان يبتكرون كمامة واقية من أسلاك النانو النحاسية

قام مجموعة من العلماء الفيزيائيين في أمريكا، بابتكار مادة تتسم بأن لها مسامية طويلة، وهى الأسلاك النانوية النحاسية، حيث سيتم استخدامها بديلة عن المادة الموجودة في أجهزة التنفس التقليدية مثل الكمامات N95.

ونشرت مجلة ACS Nano بأن تلك المادة الجديدة النحاسية تتمتع بخصائص جديدة تمكنها من مقاومة البكتيريا، وهى تشبه مادة البولي بروبلين التي تدخل ضمن مكونات الكمامة N95، كما أنه تستطيع التطهير بشكل كبير من جزيئات الفيروس.

وسوف تقوم هذه المادة النحاسية بحل محل الأقمشة الصناعية حيث أن مسامتها تستطيع التحمل لوقت أطول، حيث يقوم العلماء أولاً باختيار حجم المسامات الذي يمكن مقارنته بحجم جزيئات الفيروس، ووجدوا أن النحاس هو المادة الأصلح حيث يستوعب جزيئات تصل لحجم 0.1-0.4 مايكرومتر، وله فعالية كبيرة في احتجاز الفيروس بنسبة تصل إلى 97%.

ويقول العلماء بأن تكلفة إنتاج هذه الكمامات سوف تصل إلى دولارين أمريكين حد أقصى وأعربوا عن أملهم في أن يتم استخدامها في أوقات لاحقة، وفي مكافحة فيروسات أشد من كورونا إذا وُجدت في وقتٍ لاحق.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.