الإمارات تعلن عن تصنيع أول كمبيوتر بتكنولوجيا الكوانتم

ahmed
تكنولوجيا
ahmed24 مارس 2021آخر تحديث : الأربعاء 24 مارس 2021 - 3:32 صباحًا
الإمارات تعلن عن تصنيع أول كمبيوتر بتكنولوجيا الكوانتم

أعلن قسم الأبحاث في معهد الابتكار التكنولوجي في الإمارات بأن فريقه الذي يتبع مركز بحوث الكوانتم يقوم بالعمل على بناء كمبيوتر يعتمد على تكنولوجيا الكوانتم.

وقال قائد الفريق التابع للمركز خوسيه إغناسيو لاتوري أن التحضيرات للمشروع قد بدأت بالفعل ، وإنه من المتوقع أن يقوم المركز بإنتاج أول شرائح كوانتم في الامارات في نهاية فصل الصيف الجاري، وذلك بعدما تتم مراحل تجهيز المختبر وتركيب المعدات المخصصة للأبحاث.

وأعرب الأمين العام لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة فيصل البناي عن فخره ببدء العمل على ذلك المشروع الذي سيجعلهم يتوسعون في مجال الذكاء الاصطناعي عن طريق التصميمات الجديدة للبطاريات وتصنيع الأدوية والمواد الجديدة.

ويعمل الكمبيوتر المطور عن طريق اعتماده على ظواهر الكوانتم مثل التشابك والتراكب، حيث تكون وظيفة تلك الظواهر تكوين جسيمات مثل الإلكترونات، مما يوفر قوة معالجة للبيانات وتتمكن من إجراء عمليات صعبة التقعيد في وقت قصير جدًا.

وتشمل مجالات مركز بحوث الكوانتم الطاقة الموجهة والروبوتات المستقلة، وهو أحد المراكز المتخصصة في معهد الابتكار التكنولوجي في الإمارات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.