adplus-dvertising

عشرات الفلسطينيين ينظمون وقفة احتجاجية في غزة للتنديد بأزمة الكهرباء

عُمر الفريدي
أخبار عربية
عُمر الفريدي23 أبريل 2017آخر تحديث : الأحد 23 أبريل 2017 - 3:55 مساءً
عشرات الفلسطينيين ينظمون وقفة احتجاجية في غزة للتنديد بأزمة الكهرباء

نظم عشرات الفلسطينيين في قطاع غزة، اليوم الأحد، وقفة احتجاجية للتنديد باستمرار أزمة انقطاع الكهرباء.

ورفع الفلسطينيون المشاركون في الوقفة الاحتجاجية، التي جاءت بدعوة من “هيئة الحراك الوطني لكسر الحصار وإعادة الإعمار” ، أمام محطة توليد الكهرباء في القطاع، لافتات كتب عليها ” مئات المرضى يحتاجون لكهرباء”، و”نغرق في الظلام”، و”الكهرباء شريان الحياة”.

ونقلت وكالة الأناضول التركية للأنباء عن فايزة أبو دلال، إحدى الفلسطينيات المشتركات في الوقفة ” نقف هنا اليوم لنطالب بإنهاء مشكلة الكهرباء”.

وأضافت أبو دلال ” أوضاعنا بدون كهرباء صعبة جدا (..) حياتنا توقفت في ظل الاستمرار في هذه المشكلة”.

وكانت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية في غزة، قد طالبت الأسبوع الماضي، الحكومة الفلسطينية في رام الله، بإلغاء الضرائب التي فرضتها على الوقود المستخدم في عمليات انتاج الكهرباء.

وقالت سلطة الطاقة في قطاع غزة، إن فرض تلك الضرائب يرفع من تكلفة تشغيل محطة توليد الكهرباء في القطاع إلى أكثر من الضعف.

وقال نائب رئيس سلطة الطاقة في غزة، فتحي الشيخ خليل، إن تكلفة تشغيل مولديْن في محطة توليد الكهرباء، يرتفع شهريا إلى خمسين مليون شيكل إسرائيلي، بعد فرض الضرائب، بدلا من عشرين مليون شيكل إسرائيلي.

وأضاف نائب رئيس سلطة الطاقة في غزة، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في مقر وزارة الإعلام الفلسطيني بمدينة غزة، أن محطة توليد الكهرباء توقفت عن العمل، نتيجة عدم قدرة سلطة الطاقة على شراء الوقود مع الضريبة.

ولفت نائب رئيس سلطة الطاقة في غزة، إلى أن عملية توزيع الكهرباء في محافظات القطاع، ستشهد إرباكا نتيجة عدم استقرار مصادر الكهرباء، المتمثلة في خطوط الكهرباء الممتدة من مصر وإسرائيل.

وأوضح الشيخ خليل، أن السكان سيحصلون على التيار الكهربائي لمدة أربع إلى خمس ساعات، قبل انقطاعها لمدة 12 ساعة.

وحذر نائب رئيس سلطة الطاقة في غزة، من تراجع خدمات القطاعات الحيوية في قطاع غزة، نتيجة انقطاع الكهرباء لفترات طويلة، حيث ستتأثر مرافق القطاع الصحي، والتعليمي، وخدمات توصيل المياه، ومضخات الصرف الصحي، والتي ستؤثر على الحالة الاقتصادية في القطاع بشكل عام.

واتهم الشيخ خليل، الحكومة الفلسطينية في رام الله بالمماطلة في تنفيذ المشاريع الكبرى داخل القطاع لحل أزمة الكهرباء.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.