تركيا تعتزم تطوير صناعاتها الجوية.. واليونان ترفع إنفاقها العسكري

ahmed
أخبار عالمية
ahmed17 ديسمبر 2020آخر تحديث : الخميس 17 ديسمبر 2020 - 12:02 صباحًا
تركيا تعتزم تطوير صناعاتها الجوية.. واليونان ترفع إنفاقها العسكري

تعتزم تركيا تطوير صناعاتها الدفاعية ردا على العقوبات الأمريكية المفروضة عليها لشرائها منظومة “أس400” الدفاعية الروسية، فيما رفعت اليونان إنفاقها العسكري على خلفية التوترات مع تركيا في شرق البحر الأبيض المتوسط.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده ستسرع بناء صناعة دفاعية تصل إلى مستوى الريادة العالمية في كل مجال، معلقا على العقوبات الأمريكية بأنها استهداف للسيادة التركية هدفها الأساسي قطع الطريق أمام القفزات التي أحدثتها أنقرة في الصناعات الدفاعية، مشيرا إلى أن العقوبات لم تطبق على أيا من دول حلف الناتو.

وتُفرض العقوبات الأمريكية على تركيا وفق قانون معاقبة الدول المتعاونة مع خصوم الولايات المتحدة الأمريكية المعروفة بـ”كاتسا CAATSA”، والذي جرى تمريره في يوليو 2017، ووقعه الرئيس دونالد ترامب، ليدخل حيز التنفيذ في 2018.

وعلى خلفية التوترات في شرق المتوسط، رفعت اليونان إنفاقها العسكري بنسبة 57% إلى 5.5 مليار دولار، كما أعلنت اعتزامها إكمال صفقة شراء مقاتلات فرنسية من طراز رافال، والحصول على فرقطات وطائرات هليكوبتر وطائرات بدون طيار، بالإضافة لزيادة أعداد قوات أسطولها لنحو 15000 فرد، وتطوير مقاتلاته القديمة إف-16.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.