adplus-dvertising

إسبانيا: سنواصل الحوار مع بريطانيا بشأن جبل طارق

ahmed
أخبار عالمية
ahmed25 ديسمبر 2020آخر تحديث : الجمعة 25 ديسمبر 2020 - 2:42 صباحًا
إسبانيا: سنواصل الحوار مع بريطانيا بشأن جبل طارق

أعلن رئيس وزراء إسبانيا بيدرو سانشيز، أن بلاده ستواصل الاتفاق مع بريطانيا بشأن جبل طارق المتنازع عليها بين البلدين والتي تخضع حاليا لتاج المملكة المتحدة عقب استفتاء لسكان المنطقة الذين يعود معظمهم لأصول بريطانية.

وتطالب إسبانيا التي حاولت على مر التاريخ السيطرة جبل طارق، بإعادة المنطقة التي أصبحت ذاتية الحكم لسيطرتها، بعد أن ألغت بريطانيا استعمارها للمنطقة وقررت إقامة منطقة حكم ذاتي لها، وتستند مدريد في مطالبتها لاتفاقية تنص على إعادة المنطقة إلى إسبانيا في حال حدوث نزاع بريطاني عليها، وهو ما ترفضه لندن معتبره أن الحكم الذاتي للمنطقة لا يسقط انتماءها للمملكة المتحدة.

وكانت إسبانيا قد وقعت عام 1714، معاهدة أوترخت التي تنازلت بموجبها عن جبرلتار، وهو تحريف لاسم جبل طارق نسبة إلى القائد العسكري طارق بن زياد، الذي قاد الفتح الإسلامي لشبة الجزيرة الإيبيرية في القرن الأول الهجري، حيث وطأ بجيشه في تلك المنطقة في بداية فتحه للأندلس، قبل أن تسيطر إسبانيا على المنطقة 1501، ويبدأ النزاع بينها وبين بريطانيا منذ ذلك الوقت وحتى توقيع التنازل الإسباني

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.