أردوغان يقف لجانب أوكرانيا عبر تأييده لـ “منصة القرم”

ahmed
2021-04-11T03:43:26+03:00
أخبار عالمية
ahmed11 أبريل 2021آخر تحديث : الأحد 11 أبريل 2021 - 3:43 صباحًا
أردوغان يقف لجانب أوكرانيا عبر تأييده لـ “منصة القرم”

صرح الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بأن بلاده تؤيد بشكل كامل لـ “منصة القرم الدولية”، التي تسعى أوكرانيا من خلالها لتوحيد المجتمع، وذلك في إطار محادثات أجراها مع الرئيس الأوكراني “فلاديمير زيلينسكي” حول مجموعة من القضايا الدولية المشتركة.

وأشار أردوغان أنه من الواجب الإنساني والتاريخي دعم شعب القرم معيشيًا والذي اضطرته الظروف لمغادرة وطنه وترك أرضه، حيث تأتي تلك التصريحات استكمالاً للتي قالها في أكتوبر الماضي حول عدم اعتراف أنقرة بأن القرم منطقة روسية وأن بلاده تقف إلى اوكرانيا في تلك الأزمة.

وفي ذات السياق، سوف يتم عقد قمة “منصة القرم” في أغسطس القادم، والتي وجهت أوكراني الدعوة فيها لدول عديدة أبرزها الولايات المتحدة وتركيا وفرنسا وبريطانيا، حيث تآمل كييف من خلالها أن تناقش أمر عودة القرم الروسية.

من جهة اخرى، قالت ماريا زاخاروفا المتحدث باسم الخارجية الروسية في مارس الماضي، أن محاولات كييف في استعادة ثقة سكان القرم غير شرعية، و ستكون نهايتها الفشل، بينما قال وزير الخارجية الأوكراني أن عودة القرم سوف تعتمد على ثلاثة أركان اساسية، أولها العمل مع السكان بشكل مباشر، بالإضافة إلى فرض الحصار المائي، وأخيرًا منصة القرم التي سوف تُعقد قريبًا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.