adplus-dvertising

أردوغان يطمئن القوميين الأتراك بعدم إقامة النظام الفيدرالي

عُمر الفريدي
أخبار عالمية
عُمر الفريدي15 أبريل 2017آخر تحديث : السبت 15 أبريل 2017 - 12:51 صباحًا
أردوغان يطمئن القوميين الأتراك بعدم إقامة النظام الفيدرالي

نفى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الجمعة، وجود لديه أي نية لإقامة نظام فدرالي في تركيا.

وقال أردوغان في كلمته التي ألقاها وسط حشد من الأتراك المشاركون في فاعلية في ولاية قونية، حول الاستفتاء على التعديلات الدستورية “إننا في حزب العدالة والتنمية من أكبر المدافعين عن مركزية الحكم في تركيا، وسنكون كذلك مستقبلا، ولا تتضمن أجندتنا مواضيع متعلقة بنظام الولايات أو الفدراليات أو أي شيء من هذا القبيل، ولن تتضمن”.

ودعا الرئيس التركي الناخبين الأتراك للذهاب إلى صناديق الاستفتاء والتصويت بـ “نعم” للتعديلات الدستورية الأحد المقبل. مضيفا أن “تركيا تمر بمرحلة تتعرض فيها لهجمات كبيرة داخل وخارج أراضيها”.

وأكد الرئيس التركي أن الأحد المقبل، سيكون بمثابة الرد على الممارسات التي ينتهجها الدول الغربية تجاه تركيا، عبر تصويت غالبية الأتراك لصالح التعديل الدستوري، والذي من شأنه يقضي بتحويل نظام الحكم في تركيا من النظام البرلماني إلى النظام الرئاسي، الذي يعطي صلاحيات أكبر لرئيس الجمهورية.

وسعى أردوغان من خلال تصريحه بعدم إقامة نظام فيدرالي، إلى طمأنة القوميين الأتراك، الذي يعول حزب العدالة والتنمية عليهم، للتصويت لصالح التعديلات الدستورية.

من جانبه، أعلن بن علي يلدرم رئيس الوزراء التركي، عن تقديم استقالته فورا، حال اشتمال التعديلات الدستورية على فقرة تفتح الطريق أمام إقامة نظام فيدرالي.

وكان دولت بهجلي زعيم اليمين القومي، قد أشار إلى مخاوفه من وجود توجه لدى الرئيس التركي لإقامة نظام فدرالي، عقب تصريح لأحد مستشاري أردوغان حول احتمالية إقامة نظام فيدرالي بعد الاستفتاء.

ورد أردوغان على مخاوف زعيم اليمين القومي بقوله “هل سمعت مني بشيء من هذا القبيل؟ لا”.

وتتجه أنظار الناخبين الأتراك إلى صناديق الاقتراع الأحد المقبل، للمشاركة في استفتاء التعديلات الدستورية، الذي أقره البرلمان التركي، والذي يقضي بتوسيع صلاحيات رئيس الجمهورية التركية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.