روسيا تطلق اليوم القمر الصناعي “ارتيكا-م” المختص بمراقبة المناخ

ahmed
تكنولوجيا
ahmed1 مارس 2021آخر تحديث : الإثنين 1 مارس 2021 - 3:33 صباحًا
روسيا تطلق اليوم القمر الصناعي “ارتيكا-م” المختص بمراقبة المناخ

أطلقت روسيا يوم أمس الأحد إلى الفضاء صاروخ “سويوز -2.1 ب” من مطار بايكونور الفضائي، ويحمل هذا الصاروخ على متنه القمر الصناعي “ارتيكا-م”، وذلك في تمام الساعة 9:55 بتوقيت موسكو.

ويعد هذا القمر هو الأول الذي يتم تخصيصه لرصد تغيرات المناخ في القطب الشمالي، كما أنه مزّود بمجموعة من معدات الأجهزة جيوفيزيائية GGAK-VE مركبة عليه لمعرفة نسب التوهج الشمسي ورصد التغير الإشعاعي في الفضاء المحيط بكوكب الأرض.

وقام قسم الدفع “فريجات” بالانفصال مع القمر الصناعي، عن المرحلة الثالثة من الصاروخ، بعد الوصول إلى المسار تحت المداري، كما صرحت مصادر بأنه سيتم نقل “ارتيكا-م”، إلى مدى إهليلجي مع ارتفاع يصل 1050 كيلومترا وبارتفاع أقصى يبلغ 39728 كيلومترا،بواسطة ثلاث عمليات تشغيل لمحرك الدفع فريغات. وسيتم فصل هذا الجهاز في تمام الساعة 12:14.

ويبلغ وزن القمر الصناعي حوالي 2.2 طن، ويمكنه أن يعيش ويؤدي عمله لمدة 7 سنوات، إضافة إلى ذلك تم تزويده بمعدات يستطيع من خلالها بث واستقبال المعلومات من مواقع منظومة البحث والإنقاذ الدولية في الفضاء “كوسباس-سارسات”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.