adplus-dvertising

بعد أكثر من 800 عام من الخمود.. ثوران بركان في جنوب غرب آيسلندا

ahmed
أخبار عالمية
ahmed21 مارس 2021آخر تحديث : الأحد 21 مارس 2021 - 2:45 صباحًا
بعد أكثر من 800 عام من الخمود.. ثوران بركان في جنوب غرب آيسلندا

أعلن مكتب الأرصاد الجوية في أيسلندا عن ثوران بركان “فاغرادالسيفال” الذي يقع في جنوب غرب البلاد تحديدا في شبه جزيرة ريكيانيس بمدينة ريكيافيك.

وجاء ذلك الثوران بعد الآلاف من الهزات الأرضية التي شهدتها ايسلندا خلال الأسابيع القليلة الماضية حيث قُدر عددهم بـ 40 ألف زلزال.

وأوضحت وكالة الأرصاد الجوية الايسلندية أن البركان يقع على مسافة 40 كيلومتر من مدينة ريكافيك، وتسبب ذلك الثوران في اندفاع الحمم البركانية الحمراء إلى السماء، حيث خرجت من صدع في الأرض وصل طوله مابين 500-700 متر وذلك لأن البركان لا يمتلك فوهة.

ويعتبر ذلك أول نشاط للبركان منذ عام 1240 أي منذ حوالي 900 عام، وحذرت السلطات السكان بالإبتعاد عن المنطقة حيث يمكن أن ينبعث غاز ثاني أكسيد الكبريت بنسبة عالية والذي يؤدي أحيانا للوفاة، كما طالبت الشرطة السكان بالبقاء في منازلهم وإغلاق نوافذهم.

وكان هناك بوادر لاحتمالية ثوران البركان في الفترة الأخيرة، حيث حدثت زلازل بشكل يومي خلال الثلاثة أسابيع الماضية، ولم تفرض الطوارئ أي عمليات إجلاء بسبب ابتعاد موقع البركان عن المناطق المأهولة بالسكان بقيمة 2.5 كليومتر.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.