موسكو تخطط لبناء ثلاث كاسحات جليد نووية

ahmed
أخبار عالمية
ahmed11 ديسمبر 2020آخر تحديث : الجمعة 11 ديسمبر 2020 - 2:27 صباحًا
موسكو تخطط لبناء ثلاث كاسحات جليد نووية

أعلنت موسكو عن نيتها بناء 3 كاسحات جليد نووية في روسيا خلال السنوات القادمة، وذلك في إطار رغبة روسيا في تطوير أسطول من كاسحات الجليد لاستخدامها على طول طريق الملاحة الجليدي.

وقال نائب وزير الصناعة والتجارة الروسي أليكسي بيزبروزانيح، خلال مشاركته في المنتدى الدولي الرابع “القطب الشمالي” الحاضر والمستقبل، إننا نخطط لبناء 3 كاسحات جليد نووية جديدة خلال الفترة ما بين 2027_ 2032، موضحا أن الكاسحات الثلاثة ستكون من النوع الأقوى فى العالم المعروف باسم “ليدر”.

والشهر الماضي، أطلقت روسيا الكاسحة التي تعمل بالطاقة النووية الجديدة، “آركاتيكا” والتي يبلغ طولها نحو 174 مترا، من ميناء بطرسبرج لميناء مورمانسك، وذلك في إطار رغبة روسيا في تطوير أسطول من كاسحات الجليد بعد تحويل قادة العالم الولايات المتحدة الأمريكية والصين وروسيا تركيزهم إلى المحيط المتجمد الشمالي، الذي يحوي 13% من احتياطيات النفط الغير مكتشفة، و 30% من الغاز الطبيعي، بالإضافة إلى مصايد الأسماك.

وتشتد المنافسة بين الولايات المتحدة التي طورت 3كاسحات لخفر السواحل الأمريكية يبلغ طولها نحو 140متر وتحطم جليد بسمك 2,44متر، وبين روسيا التي تمتلك رائدة الأسطول الروسي الجديد الذي يحتوي على أكبر وأقوى كاسحات تعمل بالطاقة النووية على رأسها “آركتيكا” التي تستطيع كسح جليد بسماكة 3 أمتار

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.